-A +A
«عكاظ» (الرياض)

نوه أستاذ التربية العلمية المشارك في كلية الترببة بجامعة الجوف د. فياض العنزي بالخطوات التي اتخذتها وزارة التعليم في تطوير الخطط والمناهج الدراسية، وتحويل العام الدراسي إلى ثلاثة فصول وزيادة عدد الحصص وأيام الدراسة؛ بهدف رفع نواتج التعلّم، وتحسين نتائج المملكة في الاختبارات الدولية.

وقال د. العنزي إن الدول التي تحولت أنظمتها التعليمية إلى ثلاثة فصول استطاعت أن تحقق نتائج إيجابية في الاختبارات الدولية، مستشهداً بتجربة دولة الإمارات العربية المتحدة التي تحسّنت نتائجها بعد تطبيق الفصول الثلاثة.

وأضاف أن نتائج دولة الإمارات في الدراسة الدولية 2019 TIMSS أظهرت تحسناً واضحاً في أداء الطلبة بشكل كبير في مادتي العلوم والرياضيات منذ مشاركتها الأولى عام 2011، حيث سبقه اعتماد التعليم الإماراتي لنظام الفصول الدراسية الثلاثة بدءا من 2011 – 2010، وتحقيق نتائج متقدمة في 2015 TIMSS، حيث تصدرت المرتبة الأولى عربياً و23 عالمياً للصف الثاني متوسط، بمتوسط تحصيل طلاب 477 درجة.

وأشار أستاذ التربية العلمية المشارك في كلية الترببة بجامعة الجوف إلى أنه أشرف على رسالة ماجستير للطالب فارس الرويلي في عام 2018 بعنوان: «تحليل مقارن لمحتوى مقرر العلوم للصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم 2015 TIMSS»، وخلصت الدراسة إلى وجود اختلاف كبير في محتوى المنهجين؛ يعود إلى التفاوت في الفصول الدراسية بين فصلين في المملكة وثلاثة فصول دراسية في الإمارات.